حكايا

ورشة للمعنيّين بالكتابة للأطفال


ورشة للمعنيّين بالكتابة للأطفال
دعوة لتقديم طلبات لورش 2019
دفيئة "حكايا"
ورشة للمعنيّين بالكتابة للأطفال

يسرّ دفيئة "حكايا" التابعة لمركز الكتب والمكتبات، دعوة المهتمّات والمهتمّين بأدب الأطفال، إلى تقديم طلبات للانضمام إلى ورشة الكتابة لأدب الأطفال، والتي ستبدأ في منتصف حزيران 2019 وستُقام على التوازي في عكا وعرعرة.
تهدف الورشة إلى توفير الأدوات المهنيّة للمهتمّات والمهتمّين بالكتابة للأطفال، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). وسيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير فكرة/ قصّة خاصّة به من خلال الكتابة والمرافقة مع الموجّه(ة) في مجال الكتابة والتوجيه المهنيّ في هذا المجال، إلى جانب محاضرات نظريّة/ مهنيّة وعلميّة تتعلق باللغة لدى الأطفال والمهارات في مراحل الطفولة المختلفة.
ستتألف اللقاءات التوجيهيّة من 20 لقاءً أسبوعيًّا: 13 لقاءً مع الموجّه(ة) الدائم(ة)، إلى جانب 7 محاضرات ولقاءات إثرائيّة مهنيّة وعلميّة، وتكون مدّة كلّ لقاء ساعتيْن ونصف السّاعة.
بالإضافة، يجب المشاركة في يومين دراسييْن سينعقدان هذا العام، الأول في 29 حزيران 2019 في الناصرة، والثاني في نهاية تشرين الثاني في باقة الغربيّة.

• شروط التقديم والقبول لورشة الكتابة:

‌أ. الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
‌ب. لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر كتب الأطفال، رُغم أنّ كُتابًا وكاتبات سبقَ وأصدروا كتبًا للأطفال يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
‌ج. يجب إرسال فكرة لقصّة للأطفال أو نصّ أوليّ يرغب المشارك/ة بتطويره خلال الورشة؛
‌د. التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها. هذا البند هام وحاسم في القبول للورشة؛
‌ه. تعبئة الاستمارة الرسميّة للتسجيل للورشة والتي يمكن تحميلها عبر هذا الرابط.
‌و. إرفاق سيرة ذاتيّة.
‌ز. الورشة مفتوحة أمام الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، على حدّ سواء.
‌ح. عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة) فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الـ 15 الأفضل من بين المتقدّمين، بناءً على جودة وتميّز الفكرة/ النصّ الأوليّ المُقدّم وقت التقديم وبناءً على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.
‌ط. المرفقات المطلوبة: استمارة التسجيل، سيرة ذاتية، ونصّ/ فكرة لقصّة.

• ملاحظات ومعطيات عامّة:

‌أ. برنامج اللقاءات في عكا: أيام الأحد، من الساعة 16:00-18:30 مساءً، بالتواريخ التالية: 16 حزيران، 23 حزيران، 30 حزيران، 7 تموز، 14 تموز، 21 تموز، 28 تموز، 4 آب، 11 آب، 25 آب، 1 أيلول، 8 أيلول، 15 أيلول، 22 أيلول، 29 أيلول، 6 تشرين الأول، 13 تشرين الأول، 20 تشرين الأول، 27 تشرين الأول، 3 تشرين الثاني.
برنامج اللقاءات في عرعرة: أيّام الاثنين، من الساعة 16:00-18:30 مساءً بالتواريخ التالية: 17 حزيران، 24 حزيران، 1 تموز، 8 تموز، 15 تموز، 22 تموز، 29 تموز، 5 آب، 12 آب، 26 آب، 2 أيلول، 9 أيلول، 16 أيلول، 23 أيلول، 30 أيلول، 7 تشرين الأول، 14 تشرين الأول، 21 تشرين الأول، 28 تشرين الأول، 4 تشرين الثاني.
‌ب. ستُجرى لقاءات الورشة في مكانيْن: عكا لمنطقة الشمال (بتوجيه لؤي وتد)، وعرعرة لمنطقة المثلث والمركز (بتوجيه القاهرة عبد الحيّ). الهدف من ذلك إتاحة المشاركة لكلّ من يرغب من دون أن يشكّل العامل الجغرافيّ عائقًا أمام الراغبات والراغبين. لذلك، يجب الإشارة في استمارة التقديم إلى المكان المرغوب للانضمام. يجب اختيار مكان واحد من المكانيْن أعلاه فقط.
‌ج. في حال اقتضت الحاجة للحسم بين الطلبات المقدّمة، ستُجرى لقاءات شخصيّة مع المتقدّمين/ المتقدّمات.
‌د. الموعد الأخير لإرسال الطلبات: 10 حزيران. لن يُنظر في أيّ طلب يصل بعد هذا التاريخ. ستصل الردود على الطلبات حتى موعد أقصاه 15 حزيران.
‌ي. أجر التعليم السنويّ للمشارك(ة): 2,000 ش.ج. يجب أن تُدفع عند القبول وقبل اللقاء الأول، ويمكن تقسيط المبلغ على ثلاث دفعات. إنهاء مسألة الرسوم السنويّة شرط أساسيّ لبدء المشاركة في الورشات.
‌ه. للتذكير: يجب أن يحوي الطلب المرسل 3 ملفات: (1) استمارة التقديم؛ (2) الفكرة أو النصّ؛ (3) سيرة ذاتيّة. لتحميل استمارة التسجيل يُرجى الضغط هنا.
‌و. يُرجى إرسال الملفات المتعلقة بالتسجيل إلى العنوان التالي:
[email protected]
مع كتابة: "طلب مشاركة في ورشة الكتابة" في موضوع الرسالة.

من إنجازات المشاركات والمشاركين في ورشات الكتابة:

1. كتاب "إلى أين أذهب عندما أغضب؟" لملاك فروجة أبو ريا، التي شاركت في ورشة الكتابة، وطُبع كتابها ووُزع في ضمن مشروع "الفانوس". لتفاصيل أوفى عبر هذا الرابط.

2. كتاب "سمسم" للبنى ناشف، التي شاركت في ورشة الكتابة، وطُبع كتابها ووُزع في ضمن مشروع "الفانوس". لتفاصيل أوفى عبر هذا الرابط.

3. كتاب "حزّر فزّر" الذي كتبته أحلام نوباني، التي شاركت في ورشات الكتابة 2016 و2017، والذي أعدّت رسوماته طالبة ورشة الرسم فاتن جرّوس، والذي سيصدر في حزيران القريب عن دفيئة "حكايا".

4. كتاب "لماذا تبكي الزهور؟" لمي عرو، خريجة ورشة الكتابة في دفيئة حكايا.

هذا النشاط بدعم من "مفعال هبايس" ومديرية الثقافة العربيّة

تعليقات (0)

    إضافة تعليق