حكايا

ورشة للمعنيّين بالرسم لكتب الأطفال


ورشة للمعنيّين بالرسم لكتب الأطفال
دعوة لتقديم طلبات لورش 2019
دفيئة "حكايا"
ورشة للمعنيّين بالرسم لكتب الأطفال

تدعو دفيئة حكايا التابعة لمركز الكتب والمكتبات إلى التسجيل لورشة الرسم لكتب الأطفال لعام 2019 والتي ستُجرى ابتداءً من حزيران 2019 في عكا وعرعرة تزامنًا.
تهدف الورشة في مجال الرسم للأطفال إلى توفير الأدوات المهنيّة والفنيّة والذهنيّة للمهتمّين بالرسم للأطفال (للكتب بالأساس)، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). سيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير أدواته المهنيّة في الرسم عبر تمارين بيتيّة أسبوعيّة وتلقّي ملاحظات واقتراحات ومراجعات من الموجّه(ة)، إلى جانب لقاءات حرفيّة- تقنيّة تتركّز في وسائط رسم وألوان مختلفة، مثل الأكريليك والـﭽواش والألوان المائيّة.
ستتألف اللقاءات التوجيهيّة من 20 لقاءً أسبوعيًّا: 13 لقاءً مع الموجّه(ة) الدائم(ة)، إلى جانب 7 محاضرات ولقاءات إثرائيّة مهنيّة وعلميّة، وتكون مدّة كلّ لقاء ساعتيْن ونصف السّاعة.
بالإضافة، يجب المشاركة في يومين دراسييْن سينعقدان هذا العام، الأول في 29 حزيران 2019 في الناصرة، والثاني في نهاية تشرين الثاني في باقة الغربيّة.

• شروط التقديم والقبول لورشة الرّسم:

‌أ. الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
‌ب. لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر ورسم كتب الأطفال، رُغم أنّ رسّاماتٍ ورسّامين ذوي خبرة يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
‌ج. يجب إرسال نماذج لرسومات/ كتب/ أعمال فنيّة بجانرات مختلفة تكون بملف بصريّ رقميّ. ليس هناك إلزام بإرسال رسومات لكتب أطفال بالضرورة، لكن هناك حاجة لمعرفة سابقة بالرسم واستخدام الألوان؛
‌د. التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها. هذا البند هام وحاسم في القبول للورشة؛
‌ه. تعبئة الاستمارة الرسميّة للتسجيل للورشة والتي يمكن تحميلها عبر هذا الرابط؛
‌و. إرفاق سيرة ذاتيّة؛
‌ز. الورشة مفتوحة أمام الرسامين/ الرسامات الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، أيضًا؛
‌ح. عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة) فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الـ 15 الأفضل من بين المتقدّمين/ات، بناءً على جودة وتميّز الأعمال الفنيّة المُقدّمة وقت التقديم، وبناء على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.
‌ط. المرفقات المطلوبة: استمارة التسجيل، سيرة ذاتية، ونماذج من أعمال فنيّة/ رسومات.

• ملاحظات ومعطيات عامّة:

‌ز. برنامج اللقاءات في عكا: أيام الخميس، بالتواريخ التالية: 20 حزيران، 27 حزيران، 4 تموز، 11 تموز، 18 تموز، 25 تموز، 1 آب، 8 آب، 15 آب، 29 آب، 5 أيلول، 12 أيلول، 19 أيلول، 26 أيلول، 3 تشرين الأول، 10 تشرين الأول، 17 تشرين الأول، 24 تشرين الأول، 31 تشرين الأول، 7 تشرين الثاني.
تبدأ اللقاءات الساعة 16:00 عصرًا وحتى 18:30 مساءً.
برنامج اللقاءات في عرعرة: أيّام الأربعاء، بالتواريخ التالية: 19 حزيران، 26 حزيران، 3 تموز، 10 تموز، 17 تموز، 24 تموز، 31 تموز، 7 آب، 14 آب، 28 آب، 4 أيلول، 11 أيلول، 18 أيلول، 25 أيلول، 2 تشرين الأول، 16 تشرين الأول، 23 تشرين الأول. موعد اللقاءين الأخيرين في نهاية تشرين الأول وبداية تشرين الثاني سيتقرّر لاحقًا مع افتتاح الورشة.
تبدأ اللقاءات الساعة 16:00 عصرًا وحتى 18:30 مساءً.
‌ح. ستُجرى لقاءات الورشة في مكانيْن: عكا لمنطقة الشمال (بتوجيه تساحي فيربر)، وفي مركز "أطافيل" بعرعرة لمنطقة المثلث والمركز (بتوجيه نعماه بنزيمان). الهدف من ذلك إتاحة المشاركة لكلّ من يرغب من دون أن يشكّل العامل الجغرافيّ عائقًا أمام الراغبات والراغبين. لذلك، يجب الإشارة في استمارة التقديم إلى المكان المرغوب للانضمام. يجب اختيار مكان واحد فقط من المكانيْن أعلاه.
‌ط. في حال اقتضت الحاجة للحسم بين الطلبات المقدّمة، ستُجرى لقاءات شخصيّة مع المتقدّمين/ المتقدّمات.
‌ي. الموعد الأخير لإرسال الطلبات: 10 حزيران 2019. لن يُنظر في أيّ طلب يصل بعد هذا التاريخ. ستصل الردود على الطلبات حتى موعد أقصاه 15 حزيران.
‌ك. أجر التعليم السنويّ للمشارك(ة): 2,000 ش.ج. تُدفع عند القبول وقبل اللقاء الأول، ويمكن تقسيط المبلغ على ثلاث دفعات. إنهاء مسألة الرسوم السنويّة قبل اللقاء الأول شرط أساسيّ لبدء المشاركة في الورشات.
‌ك. يمكن شراء معدات فنية للرسم بشكل جماعيّ خلال الورشات، لتخفيض الأسعار على الجميع.
‌ل. لتحميل استمارة التسجيل يُرجى الضغط هنا.
‌م. للتذكير: يجب أن يحوي الطلب المرسل 3 ملفات: (1) استمارة التقديم؛ (2) نماذج لأعمال فنيّة و/ أو رسومات؛ (3) سيرة ذاتيّة.
‌ن. يُرجى إرسال الملفات المتعلقة بالتسجيل إلى العنوان التالي:
[email protected]
مع كتابة: "طلب مشاركة في ورشة الرسم" في موضوع الرسالة.

من إنجازات المشاركات والمشاركين في ورشات الكتابة:

1. طالبة ورشة الرسم، إنصاف صفوري، أنجزت رسومات كتاب "يا طير الطاير" الذي وُزع في ضمن مشروع "الفانوس"، وكتاب "لماذا تبكي الزهور؟" الذي صدر عن دفيئة حكايا نهاية 2018. لتفاصيل أوفى عبر هذا الرابط.

2. طالبة الورشة، فاتن جروس، أنجزت رسومات كتاب "حزّر فزّر" الذي كتبته أحلام نوباني، التي شاركت هي أيضًا في ورشات الكتابة 2016 و2017. وقد صدر الكتاب في حزيران 2018 عن دفيئة "حكايا".

3. طالب ورشات الرسم محمد جبالي كتب ورسم قصة "لبيبة صائدة البرتقال"، الذي صدر عن دفيئة حكايا عام 2018.

4. طالب ورشات الرسم علاء حليحل، كتب ورسم قصة "الخالة زركشات تبيع القبعات"، التي وُزّعت ضمن مشروع مكتبة الفانوس لشهر أيار 2018. لتفاصيل أوفى عبر هذا الرابط.

هذا النشاط بدعم من "مفعال هبايس" ومديرية الثقافة العربيّة

تعليقات (0)

    إضافة تعليق