حكايا

جريتا ثونبرج: بطلة الأدب الاحتجاجيّ للأطفال

Error message

Notice: Undefined variable: tags in include() (line 136 of /home/iclhost/public_html/sites/all/themes/fakre/tpl/views-view---fakre-block-blogs--block-related-blog.tpl.php).

جريتا ثونبرج: بطلة الأدب الاحتجاجيّ للأطفال
جريتا ثونبيرغ - أبرز شخصيّة لعام 2019، ودور النشر تستغلّ الفرصة وتبدأ بعصر جديد في أدب الأطفال الاحتجاجيّ
لؤي وتد

بينما تهيمن الناشطة الشابة جريتا ثونبرج على العناوين الرئيسة في الصحافة العالميّة، لاحظ الناشرون امكانية توظيف شخصيتها لأدب الأطفال وأدب النشاط السياسيّ الاجتماعيّ عامّة. في الأشهر الأخيرة، أعلنت العديد من دور النشر عن مباشرتها بالعمل على كتب وعناوين جديدة تقودها شخصية جريتا ثونبرج كبطلة جديدة في عالم الأطفال، بعض هذه العناوين صدر خلال عام 2019، والبعض مخطط للنشر خلال 2020.
في سن 16 عامًا فقط، حصلت الناشطة البيئية السويديّة جريتا ثونبرج على وسام جريدة "تايم" العالمية كأبرز شخصية في العالم لعام 2019. اشتهرت ثونبرج في أعقاب مباشرتها بحركة إضراب المناخ المدرسيّ العالميّة، "أيام الجمعة من أجل المستقبل"، وبأعقاب صراعها ونداءاتها الحماسية تجاه زعماء العالم السياسيّين لحثّهم على معالجة قضيّة تغيّر المناخ بجدية.

في أعقاب نشاط ثونبرج البيئيّ، وانطلاقًا من مقصد الاعتناء البيئيّ الواعي، اختار العديد من الناشرين نشرَ هذه الكتب وصناعتها بمساعدة مواد مستدامة وقابلة للتدوير، بالاضافة للتبرع بالعائدات المادية لبيع الكتب لمنظمات بيئية غير ربحيّة. هذه التغييرات والتجديدات في عالم أدب الأطفال، تفتح المجال أمام أدب الأطفال الاحتجاجيّ والسياسيّ، ليبدأ طريقًا جديدة في عام 2019.
اخترت بعض العناوين المركزية التي تتطرق إلى شخصية جريتا ثونبرج كبطلة حديثة، لأعرضها باختصار في هذه المادة. كافة العناوين المعروضة هنا متوفرة في الانجليزية.

We Are All Greta: Be Inspired to Save the World
كُلّنا جريتا: أن تكون مصدر إلهام لإنقاذ العالم

نصّ: فالينتينا جيانيلا، ورسومات مانويلا مارازي – دار نشر لورينس كينغ

لا يحكي هذا الكتاب قصّة بشكل سردي تقليدي، بل يعرّف الأطفال على نضال جريتا ثونبرج وعلى منطق النضال وطريقته وأدواته المختلفة. يقتبس الكتاب أقوال ثونبرج ويشجّع القراء على المبادرة في نضالاتهم الشخصية وخاصة في النضال البيئي. الكتاب مطبوع على ورق من نوع FCS المصادق عليه من كغير مُضرّ للبيئة في الولايات المتحدة. كذلك، يوفّر موقع الكتاب مجموعة ملصقات مجانية يمكن استعمالها في المظاهرات والاحتجاجات (مرفقة هنا – 1 / 2 / 3 / 4 / 5 / 6) بالإضافة يوفّر معلومات عن 10 أمور يمكن للأطفال القيان بها من أجل انقاذ البيئة.
الكتاب يناسب أجيال 10 سنوات وما فوق.

رابط لشراء الكتاب

Greta and the Giants
جريتا والعمالقة

نص: زوي تاكر، ورسومات: زوي بيرسيكو – دار النشر: كواترو فرانسيس لينكولن

بخلاف الكتاب السابق، جريتا والعمالقة هو قصة أطفال مصوّرة، تحكي قصة طفلة اسمها جريتا تعيش في غابة خضراء جميلة، تهدّدها مجموعة عمالقة. عندما جاءت العمالقة إلى الغابة، قطعت الأشجار لبناء منازلها، ثم قطعت المزيد من الأشجار لصنع منازل أكبر. نمت المنازل إلى مدن ونمت المدن إلى مدن أكبر، وتقلّصت الغابة إلى أن أصبحت صغيرة جدًا ولم يبقَ منها الكثير. جريتا تعرف أن عليها مساعدة الحيوانات التي تعيش في الغابة، لكن كيف؟ ماذا يمكن لطفلة صغيرة أن تفعل لانقاذ الغابة؟
القصة طبعًا استعارة واضحة لقصة ثونبرغ، وفي نهاية الكتاب تتوفر الكثير من المعلومات التي توضّح نضال ثونبرج ضد "العمالقة"، وكيفية الانضمام للحركة العالمية للنضال البيئيّ.

طُبع هذا الكتاب في الولايات المتحدة وبريطانيا والصين، وكافة الطباعات هي على ورق قابل للتدوير. بالاضافة إلى أنّ دار النشر تعهّدت بالتبرع بنسبة ثلاث بالمائة من الربح لجمعيّات ومؤسّسات بيئيّة غير ربحيّة (مثل Greenpeace و OneTreePlanted.org).
الكتاب مناسب لأجيال 3-8 سنوات.

رابط لشراء الكتاب

Greta Thunberg (Little People, BIG DREAMS)
جريتا ثونبرغ (سلسلة أطفال بأحلام كبيرة)

نصّ: ماريا إيزابيل سانتشيس فيغارا ورسومات آنكي ويكمان – دار نشر فرانسيس لينكولن

«أطفال بأحلام كبيرة»، السّلسلة الأكثر رَواجًا بين كتب الأطفال، تتناول سيرة حياة أشخاص مميّزين، مِن مصمّمي أزياء وفنّانين وعلماء ومناضلين، كلّهم حقّقوا إنجازات عظيمة حَلِمَ بها يومًا طفل صغير.
عندما انكشفت جريتا على أزمة المناخ توقفت عن الحديث. لم تستطع فهم سبب عدم قيام الأشخاص الموجودين في السلطة بأيّ شيء لإنقاذ الكرة الأرضيّة. في أحد الأيام، أعلنت جريتا عن إضرابها الاحتجاجي عن المدرسة تحت عنوان "الإضراب المدرسيّ من أجل المناخ"، وسرعان ما انضم إليها الكثير من الفتيان والفتيات في حركة عالمية صدمت البالغين والسياسيين على حدّ سواء. لقد وجدت جريتا صوتها ورفعته واستخدمته لإلهام البشر للعمل لأجل رسالتها القوية: "ليس هناك من هو صغير على إحداث تغيير".
الكتاب مناسب لأجيال 4-8 سنوات. سوف يصدر هذا الكتاب في تاريخ 26 أيار 2020.
رابط لشراء الكتاب

Our House Is on Fire: Greta Thunberg's Call to Save the Planet
بيتنا يحترق: نداء جريتا ثونبرج لإنقاذ الكوكب

نصّ ورسومات جانيت وينتر – دار نشر كتب بيتش لين
هذا الكتاب كذلك يحكي قصة جريتا ثونبرج الفتاة ابنة الخامسة عشر، من اللحظة التي انكشفت فيها إلى المعلومات الأولية عن أزمة المناخ، وسرعان ما ينتقل ليحكي للقراء كيفية وصول ثونبرج إلى التحدّث في وجه قادة العالم في مؤتمر الأمم المتحدة وفي المنتدى الاقتصاديّ العالميّ بعد سنة واحدة فقط من بداية نشاطها.
رسومات الكتاب تعرض صراع جريتا ووقفاتها الاحتجاجيّة الكثيرة، وكيف انضم إليها تلاميذ المدارس حول العالم في وقفات احتجاجيّة موجّهة للقيادات العالمية.
الكتاب مناسب لأجيال 3-8 سنوات.
رابط لشراء الكتاب

Greta’s Story: The Schoolgirl Who Went on Strike to Save the Planet
قصة جريتا: التلميذة التي أعلنت الاضراب لإنقاذ الكوكب

نص: فالنتينا كاميرين، ورسومات فيرونيكا كاراتينو

يعرض الكتاب سيرة جريتا للفتيان والفتيان، مع التركيز الواضح على نشاطها السياسيّ والاجتماعيّ ويركّز على شخصية جريتا كقياديّة احتجاجيّة. في نهاية الكتاب موادّ ونصائح عملية وقاموس مصطلحات مفصّل للاحتجاج البيئيّ والاجتماعيّ، وجدول زمنيّ لدراسة تغيّر المناخ. الكتاب مقدّم كرواية فتيان تعتمد سيرة جريتا وسيرة نضالها.
الكتاب مناسب لأجيال 9 سنوات وما فوق.
رابط لشراء الكتاب

تعليقات (0)

    إضافة تعليق