حكايا

توصية # 5 – طباشير


توصية # 5 – طباشير
مئة توصية على أدب أطفال
لؤي وتد

#مئة_توصية_على_أدب_أطفال

توصية # 5 – طباشير، بيل تومسون

اليوم كتاب من غير كلمات بتاتاً. فقط طباشير. كتاب طباشير هو كتاب رائع يشمل رسومات خلابة وواقعية جداً. يحكي "طباشير" قصة ثلاثة أطفال يلعبون في ساحة ألعاب، فيجدون كيس طباشير ملونة. كل طفل يأخذ طبشورة ويرسم بها أشياء على الأرض. سرعان ما تتحول رسومات الأطفال إلى حقيقة، وكأن الطبشورة تنفخ روحاً في كل ما ترسمه. بيل تومسون يأخذ فكرة "الخيال الواقعي" إلى الأمام ويزرع الكتاب حلولاً عملية وابداعية لمواجهة الخيال الحر الذي ليس له حدود. خيال كهذا قد يتحول إلى خوف بسهولة، ولكنه كذلك يقدم أدوات لمواجهة هذا الخوف.
من دون أي كلمة، يتمكن تومسون من حبك قصة مشوّقة جداً، مخيفة أحياناً، ولكنها مفعمة بالابداع في كل صفحة. أبطال القصة الأطفال يمثلون طيف واسع من الأطفال في العالم، فهناك ولد أشقر وبنت سمراء وبنت آسيوية. وكل واحد منهم يتعلم بطريقه الخاصة درساً هاماً بشرعية خياله وخطورته في ذات الوقت. هذا بالإضافة لفكرة الحذر من لمس الأغراض المشبوهة أو الغريبة في الشارع، ولكني أفضل عدم التطرق إلى الطرف الوعظي في الكتاب، فقد يتجاهله الأطفال بسهولة أو يفهموه على غير شكل.

الكتاب هو من غير كلمات، لذا ليس هناك حاجة لترجمته لفهمه، ويمكن الحصول عليه في حوانيت الكتب المحلية تحت اسم (גיר) في العبرية، أو اقتناءه من أمازون أو بوك ديبوزتري (Chalk).
الكتاب يناسب أجيال 4 سنوات وما فوق.

تعليقات (0)

    إضافة تعليق