حكايا

توصية # 44 - أسطورة الحجرة ورقة مقص


توصية # 44 - أسطورة الحجرة ورقة مقص
مئة توصية على أدب أطفال
لؤي وتد

#مئة_توصية_على_أدب_أطفال

توصية # 44 - أسطورة الحجرة ورقة مقص، درو ديوولت وأدام ريكس

أولاً لابد من الذكر أن الكاتب والرسام هما من أحب الناشطين في مجال أدب الأطفال على قلبي. أقتني بسعادة كل كتاب جديد يصدرونه، وأستمتع بقراءة جميع كتبهم.
"أسطورة الحجرة ورقة مقص" هو كتاب يأخذ لعبة الأطفال الشهيرة، ويحكي لنا قصتها الأسطورية. كيف أصبحت هذه اللعبة هي لعبتنا جميعا. في البداية نتعرف على الحجر الذي يتغلب على كل من يتحدّاه، ثم نتعرف على المقص الذي يتمكن من صراع يدخل فيه، وفي النهاية نتعرف على الورقة التي تغلب كل من أدوات المكتب. كل من الأبطال يمضي حزينًا باحثا عن مصارع ليتحداه ويغلبه، حتى يلتقي الحجر بالمقص ويغلبه، ثم بالورقة فتغلبه وفي النهاية يلتقي المقص بالورقة ليقرروا من هو البطل، فيغلب المقص. وهكذا يفهم كل من الأبطال أنهم ليسوا الأفضل في النزال، بل هناك من يمكنه أن يتغلب عليهم، ويفرحون جدًا كونهم ثلاثية أبطال وليسوا بطل واحد ووحيد.

الكتاب فكاهي ومضحك. ربما فيه بعض العنف، ولكنه معروض بطريقة نزال وتحدي وليس بشكل عنيف. أحببت جدًا فكرة محاولة روي مصدر اللعبة الشهيرة، وأظن الرسومات حوّلت الكتاب إلى قيمة فنية من الطراز الأول. قضية أخرى تعرضها الرسومات بناءً على النص، هي قضية التحدي كما كان يُعرض في ألعاب القتال من التسعينات.
باختصار، فكرة الكتاب رائعة جداً، وأنصح به بشدة لقراءة فكاهية وممتعة.
الكتاب يناسب أجيال 5 سنوات وما فوق. للأسف متوفر فقط في اللغة الانجليزية (The legend of Rock Paper Scissors) (على فكرة - مترجم للفارسي!).

تعليقات (0)

    إضافة تعليق