Image Background

اخترنا لك

كاتان – لعبة الاستيطان المشروع

اخترنا لك: ألعاب


كاتان – لعبة الاستيطان المشروع
كتب: لؤي وتد
كاتان – لعبة الاستيطان المشروع

كاتان، أو باسمها الكامل The Settlers of Catan (مستوطني كاتان)، هي لعبة طاولة ألمانية متعددة المشاركين (3-4)، صدرت لأول مرة عام 1995، بتصميم كلاوس طيوبر.
كاتان تُعتبر أهم Gateway لألعاب الطاولة بعد المونوبولي، أي أنها لعبة ممتعة ذات قوانين بسيطة وتجري بسرعة. ألعاب الجيت-أوي، هي ألعاب يسهل تعليمها ولعبها لمن ليسوا لاعبي ألعاب طاولة محترفين، مما جعل كاتان، كما هي المونوبولي، لعبة مشهورة ومعروفة جداً ليس في أوساط لاعبي ألعاب الطاولة المحترفين فقط.

قوانين اللعبة

يمثل اللاعبون في اللعبة مستوطنين على أرض كاتان، يحاولون بناء أكبر عدد من القرى والمدن والطرق على هذه الأرض، واحداً على حساب الآخر طبعاً. وطاولة اللعبة، أي أرض كاتان، تتكون من 19 شكلًا سُداسيًا كما في الصورة أدناه، كل منها يمثل مصدراً طبيعياً (غابات، جبال، حقول قمح، مراعٍ، تلال، صحراء)، محاطة بمياه من كل الجهات. كل مصدر طبيعي يحصل على بطاقة صغيرة عليها رقم من 2 حتى 12 (دون الرقم 7).

عند بداية اللعبة يبني كل لاعب مستوطنتين في أي مكان يريد على أرض كاتان، بشرط أن تكون على احدى زوايا المسدسات، ثم يرافق كل مستوطنة بطريق. اختيار موقع المستوطنة يجب أن يكون حكيمًا ومخططًا، لأن كل مستوطنة تمكن اللاعب من جني المصادر الطبيعية التي تمثل المسدس الذي يجاورها. المقصود بجني المصادر الطبيعية هو أخذ بطاقة تمثل هذا المصدر.
1- الغابات: تجني الخشب. (مسدسات خضراء غامقة)
2- الجبال: تجني الصخر. (مسدسات بيضاء)
3- حقول القمح: تجني القمح. (مسدسات صفراء غامقة)
4- المراعي: تجني الصوف من المواشي. (مسدسات خضراء فاتحة)
5- التلال: تجني حجار الآجر (اللبنة). (مسدسات حمراء)
6- الصحراء: لا تجني شيئًا. (مسدسات صفراء فاتحة)

تبدأ اللعبة عندما يبني كل مستوطن قريتيه على أرض كاتان، فيرمي اللاعب الأول حجري النرد المرفقين باللعبة. مجموع الناتج عن حجري النرد يكون رقماً بين 2 و12، ويعطي امكانية جني مصدر طبيعي لكل لاعب لديه مستوطنة مجاورة لمسدس يحمل الرقم الذي نتج.

مثال: اذا رمى أحد اللاعبين حجري النرد ونتج عنها 5 و 3. فقط اللاعب الذي لديه مستوطنة مجاورة لمسدس يحمل الرقم ثمانية يحصل على بطاقة تمثل المصدر الطبيعي. في هذه الحالة، اللاعب البرتقالي يحصل على بطاقة واحدة من القمح.
اذا رمى أحد اللاعبين حجارة النرد ونتج عنها 6 و 4. يجني اللاعب البرتقالي بطاقتين خضراوين (صوف) لأن لديه قريتين بجانب مسدس يحمل الرقم 10.

هناك أهمية كبيرة جداً لجني بطاقات المصادر الطبيعية، لأنها تمثل قوة اللاعب وقدرته على بناء طرق وقرى ومدن في اللعبة، بحسب القائمة التالية:

لبناء طريق: خشب + لبنة
لبناء مستوطنة: صوف + قمح + خشب + لبنة (تعطي نقطة واحدة)
لبناء مدينة: 3 صخور + 2 قمح (تعطي نقطتين)
لشراء بطاقة تطوّر: صخرة + قمح + صوف (شراء أعمى، أي أخذ بطاقة من كومة بطاقات مقلوبة)
بناء المستوطنات يتم فقط بعد بناء جسرين، على الأقل، يفصلان كل مستوطنة عن الأخرى. وبناء المدن يتم فقط باستبدال مستوطنة قائمة بمدينة.
بطاقات التطوّر تُعطي اللاعب امتيازات في اللعبة، مثل امكانية استبدال بطاقة التطور ببطاقتي مصادر طبيعية، أو بجسرين وهكذا.
هناك عامل آخر في اللعبة، هو السارق. عندما تبدأ اللعبة، يتواجد على مسدس الصحراء تمثال صغير لسارق (أحياناً يكون ثلاثية ليمثل عصابة قطاع طرق). هذا السارق يتنقل بين المسدسات بحسب اختيار اللاعبين طبعاً، ليمنع أصحابها من جني المصادر الطبيعية عندما ينتج رقمها في حجارة النرد. أي، ان كان يقف السارق فوق الرقم 8، في المثال السابق، فلن يتمكن اللاعب البرتقالي من جني القمح عند الحصول على الرقم 8 في حجارة النرد.

هناك طريقتان فقط للتخلص من السارق ونقله من مسدس إلى آخر، الأولى هي أن يحصل أحد اللاعبين على الرقم 7 في حجارة النرد (لهذا ليس هناك تمثيل لرقم 7 في بطاقات الأرقام). عند الحصول على الرقم 7 بحجارة النرد تحدث عمليتان، الأولى هي نقل السارق مكان إلى آخر (يقوم بها من رمى حجري النرد وحصل على 7) والثانية هي أن يلقي كل لاعب يحمل أكثر من 7 بطاقات مصادر طبيعية، نصف ما يحمل (يقوم بها كل اللاعبين، بما يشمل من رمى حجري النرد). والطريقة الثانية لنقل السارق من مسدس إلى آخر، هي كشف بطاقة فارس لطرد السارق. بطاقة الفارس هي بطاقة تطوّر قد يحصل عليها اللاعبون عند شراء بطاقة تطور.
تستمر اللعبة حتى يصل أول لاعب إلى مجموع 10 نقاط (نقطة على كل مستوطنة، نقطتين على كل مدينة، ونقطتين على أطول طريق، نقطتين على أكبر جيش فرسان).

إضافات وتوسيعات:

للعبة كاتان العديد من الإضافات والتوسيعات التي صدرت في العقدين الأخيرين. أهمها هو التوسيع الذي يمكن إضافة لاعبين إضافيين للعبة (تصبح اللعبة لـ 5 – 6 لاعبين)، حيث يعطي إمكانية توسيع طاولة اللعب من خلال زيادة عدد المسدسات. إضافة ثانية للعبة هي تُجّار البحار، فيها هناك إمكانية للتجارة في البحار والتنقل من مكان لآخر بواسطتها.

جوائز:

1995 – أفضل لعبة لعام 1995 في ألمانيا (Spiel des Jahres)
1995 – المرتبة الأولى في مسابقة الألعاب الألمانية Deutscher Spiele Preis.
1996 – أفضل لعبة معتمدة على الخيال والفانتازيا في العالم
2005 – دخلت قائمة أفضل 100 لعبة في العالم لمجلة Games الأمريكية

توصية:

ننصح جداً ونوصي بهذه اللعبة فهي غاية في المتعة لجميع أفراد العائلة، كباراً، صغاراً ومسنين، من أجيال 8 سنوات. قد تستغرق بين 20 حتى 40 دقيقة مليئة بالتحدي والمتعة المشتركة للجميع.
لا شك أن كاتان هي بداية رائعة ومناسبة جداً لتحفيز وتقوية ثقافة ألعاب الطاولة الحديثة في بيوتكم. هذه الثقافة التي تدعم وتُطوّر التفكير الاستراتيجي والتحدي والتخطيط والفطنة الاجتماعية عند أطفالكم وعندكم كذلك.

هناك امكانية للعب "كاتان" على شبكة الانترنت ضد لاعبين من العالم في موقع كاتان الرسمي، ولكن هناك حاجة لتسجيل أولي للموقع.

http://www.playcatan.com/

دفتر شرح لعبة كاتان بالانجليزية

لشراء اللعبة:

يمكن الحصول عليها في حوانيت الألعاب وبعض حوانيت الكتب، أو من المواقع الالكترونية:

CatanShop

Amazon

Ebay

كاتان هي بداية رائعة ومناسبة جداً لتحفيز وتقوية ثقافة ألعاب الطاولة الحديثة في بيوتكم
هناك امكانية للعب "كاتان" على شبكة الانترنت ضد لاعبين من العالم
  • التاريخ: 24/05/2017
  • كلمات مفتاحية: ألعاب