الكوميكس – قصص مصورة للأطفال والشباب


الكوميكس – قصص مصورة للأطفال والشباب
الكوميكس، أو ما يسمى بالقصص المصورة، هي شكل أدبي من أشكال القصة السردية، تتكوّن من مجموعة رسومات أو صور متتالية تحتوي شبابيك حوار أو بالونات حوار، أو كما يسميها البعض غيوم الحوار
لؤي وتد

الكوميكس، أو ما يسمى بالقصص المصورة، هي عبارة عن شكل أدبي من أشكال القصة السردية، تتكوّن من مجموعة رسومات أو صور متتالية تحتوي شبابيك حوار أو بالونات حوار، أو كما يسميها البعض غيوم الحوار. تتالي الرسومات من اليمين إلى اليسار ومن فوق إلى تحت هو طريقة القراءة لقصة الكوميكس المكتوبة في اللغة العربية. هذا الترتيب ينقسم إلى طبقتين، الأولى هي في داخل كل رسمة لقراءة شبابيك الحوار، والثانية هي بالانتقال من رسمة إلى أخرى. عادةً يتم نشر الكوميكس في المجلات أو في أعداد وكتب خاصة بها، إلا أن تعريف الكوميكس الواسع جعل منه مجالاً يكتبه الكثيرون حتى لمجرد اللهو والهزل.

بدايات الكوميكس

يعتبر الكثير من باحثي مصادر الكوميكس أن مصدره المركزي يظهر في رسومات الفراعنة الأولى التي شرحت ما يظهر في الرسومات تحتها في الهيروغليفية (اللغة الصورية الفرعونية)، التي بنفسها تشكل بداية الربط بين الصور والكلمات.
لكن بداية هذا الشكل، في العصور الحديثة، ظهرت في القرن الـ17، وتم تسميتها بالمانغا على يد الرسام كاتسوشيكا هوكوساي. في عام 1670 ظهرت صيغة أولى للكوميكس الغربي في كاتالونيا – اسبانيا، من اصدار بيري أبدال وكان اسمها الأؤوكة. الأؤوكة كانت تتمثل بمجموعة رسومات متتالية، تحكي قصة مكتوبة كذلك بالكلمات تحت كل صورة. في البداية صنعها أبدال كلعبة قمار، ولكن بعد منعها في القانون، أعدها من جديد لتحكي قصة، وهي في العادة تكون هزلية وفكاهية.
في منتصف القرن الـ19، بدأت علاقة وطيدة تتكون بين أدب الأطفال والكوميكس، حين أرفق الكثير من الأدباء الألمان رسومات لقصصهم التربوية والوعظية للأطفال، أبرزها كان ماكس وموريتس، التي مع السنوات انفصلت عن عالم الكوميكس وأصبحت تُعتبر رسومات في قصص أطفال. لكن أول سلسلة قصص كوميكس كما نعرفه اليوم كانت سلسلة "ألي سلوبر" البريطانية، التي كتبها ورسمها تشارلز روس عام 1867، لمجلة بانتش، وجمعها بعدها في كتاب أصدره عام 1884 بتعاون مع رسامين آخرين.

باتمان يشجع الأطفال أن يكونوا أبطالاً بطريقتهم الخاصة من غير قوى خارقة
الأبطال الخارقون

دفع القرن العشرون والحروبات العالمية الأولى والثانية والباردة، الكوميكس دفعة هائلة إلى الأمام بالذات في أمريكا، حيث احتاجه الكثير من الرسامين من أجل النقد السياسي اللاذع، ومن أجل تحفيز الأطفال والشباب على متابعة الأخبار الجارية وتوضيحها وكشف ما يجري في العالم في تلك الأيام.
أول مجلة كوميكس بشكلها التقليدي المشابه للمجلات التي ما زالت تصدر حتى اليوم، صدرت عام 1938 تحت اسم "Action Comics #1". احتوت هذه المجلة تسع قصص كوميكس، الأولى فيها هي قصة سوبرمان، التي اشترك في كتابتها جري سيغال وجو شوستر. نجاح قصة "سوبرمان" واشتهارها السريع جداً أديا لولادة "باتمان" (الرجل الوطواط) في عام 1939، ومعاً بلورا نوعاً أدبياً جديداً يتعدى حدود الكوميكس – وهو "قصة الأبطال الخارقين".
"قصة الأبطال الخارقين" – هو نوع أدبي يحكي قصة بطل، بشكل عام يكون بطلًا بشريًا، لديه قوى فوق بشرية يستعملها لتحقيق العدل ونصر قوى الخير على قوى الشر وعادةً لتطبيق القانون. يظهر في قصة البطل الخارق كذلك مجرم خارق يمثل قوى الشر. في أغلب الأحيان هناك فصل مُطلق وحاد بين قوى الشر وقوى الخير في قصص الأبطال الخارقين.
سوبرمان وباتمان كانا من حق دار دي.سي.كوميكس للنشر (DC Comics)، فاحتاجت دار ماركر كوميكس للنشر، التي أصبحت مؤخّرًا دار مارفِل كوميكس للنشر (Marvel Comics)، لشخصيات من ملكها وحقها لتتمكن من تحدي دي.سي.كوميكس.
في ظل الحرب العالمية الثانية والصراعات القومية الكبيرة في العالم، والحاجة لدعم الوطنية والقومية الأمريكية، فهمت شركة مارفِل كوميكس أن سلاحها الأقوى ضد سوبرمان وباتمان يجب أن يكون بخلق بطل خارق يحمل القيم الوطنية الأمريكية ويمثّلها بكل كيانه. وهكذا تم خلق شخصية كابتن أمريكا (1941)، الجندي المثالي الذي حارب العدو النازي وراء قناع منظمة هايدرا.
هكذا بدأ أكبر صراع على قلوب عُشاق الكوميكس بين شركتي دي.سي ومارفِل اللتين ما زالتا أكبر عدوتين في عالم الكوميكس، وبالذات في مجال قصص الأبطال الخارقين، حتى يومنا هذا. يتمثل دائماً هذا الصراع بسوبرمان ضد كابتن أمريكا.
كما ذكرنا في مادة سابقة نشرناها في الموقع، ستان لي كان أحد أبرز الأسماء في فضاء انتاج الكوميكس في العالم كافة، حيث كان مسؤولاً عن كتابة وبلورة شخصيات سبايدرمان، آيرونمان، هالك، ثور، مجموعة الإكس-مِن، وغيرها من أبرز الأسماء في عالم الكوميكس.

المانغا – الكوميكس في اليابان

في اليابان تطور الكوميكس بمسار مختلف عن مساره في العالم الغربي، حيث أصبح شكلاً أدبياً في مركز الثقافة اليابانية. المانغا هي الكلمة التي تعبر عن الكوميكس في اليابان، أما في باقي العالم فهي تعبر بالأخص عن الكوميكس الياباني أو الكوميكس المُعتمد على التقنيات اليابانية. معنى الكلمة في اليابانية هو "الصورة (غا) الهزلية/السخيفة(مان)".
ما يميّز رسوم المانغا عن غيرها هو بالأخص رسم عيون الشخصيات التي تتمثل بحجمها الكبير. يعتبر الكثير من الباحثين أن مركزية العيون وحجمها في المانغا يساعد المنتجين على التعبير عن المشاعر بواسطتها بطريقة أقوى مما يجعل تأثيرها أكبر على نفوس القُراء. ميّزة أخرى تُذكر للمانغا هي لون الشعر الفاقع في أغلب الأحيان، حيث يرسمها المنتجون بهذه الألوان لتمثيل الفروقات الشخصية الكبيرة بين شخصية وأخرى، بالرغم من وجوه الشبه الكثيرة بينها. كل هذا بالاضافة إلى التعبير الحركي بالكلمات الذي يميز كذلك اللغة اليابانية بشكل عام، حيث بكلمات معينة يمكن وصف حركات وهو أمر معهود ومألوف في اللغة والثقافة اليابانية. مثلاً "نيقو نيقو" ترمز إلى ابتسامة و"بيكا بيكا" ترمز إلى وميض (ما يفسّر كذلك لغة بيكاتشو المبنية على وميض كهربائي).
يضاف على هذا أن المانغا اليابانية هي من جلبت لنا كلًا من "المحقق كونان"، "ناروتو"، "سلام دانك"، "القناص"، "دراغون بول" وغيرها الكثير من أبرز المسلسلات الكرتونية التي تمت دبلجتها في استوديوهات الزهرة السورية.

قد يتهاون الأهالي مع قيمة الكوميكس وفائدتها للأطفال بسبب ألوانها الزاهية والصارخة وكثرة الرسومات فيها مقارنة بالنص، ولكن ما يتجاهله هؤلاء الأهالي هو القيم والرسائل الايجابية الكبيرة التي قد يكتسبها الأطفال من قراءة الكوميكس.
كوميكس في العالم العربي

أما في العالم العربي فقط نجد نماذج كثيرة من الكوميكس على مر السنين منذ القرن الـ19؛ فالاستعمار الفرنسي لمصر جلب معه العديد من التأثيرات وبالذات في المجالات التي كانت فرنسا رائدة بها، ومنها مجال الكوميكس. ظهور أولى تجارب الكوميكس في العربية صدر في مجلة الأطفال في مصر "روضة المدارس" بتحرير رفاعة الطهطاوي عام 1870. وكان دور كبير كذلك في ريادة المجال في اللغة العربية، لكبيري فناني الكاريكاتير حسين بيكار ومحيي الدين اللباد.
التحولات السياسية الصاخبة في العالم العربي، وفي مصر بالأخص، أدت إلى انتقال تركيز عالم الكوميكس من جمهور الأطفال إلى جمهور الشباب، حيث أصبح في القرن الواحد والعشرين، أداة للنقاش الاجتماعي والنقد اللاذع تجاه السياسات الدولية والمحلية. نذكر من مجلات الكوميكس الثورية هذه مجلة "توك توك"، و"أوتوستراد"، و"فوت علينا بكرة" المصرية، و"مخبر 619" التونسية، و"السمندل" اللبنانية. كلها تتوجه لقطاع الشباب أكثر من توجّهها للأطفال، وجميعها تعالج قضايا اجتماعية، سياسية بفكاهية، هزلية وسخرية.

بالرغم من هذه النقلة النوعية نحو النقد الاجتماعي، ظلّ الكوميكس في الخلفية في عالم الأطفال العربي، حصرياً للمجلات وصحف الأطفال، كأداة لسرد قصص قصيرة فكاهية وهزلية. وبنسبة صغيرة جداً من الاصدارات، تمت ترجمة العديد من مجلات الكوميكس العالمية، بالأخص من اصدارات دي.سي.كوميكس حول باتمان وسوبرمان.
أحد أبرز التجديدات في العالم العربي بدأ في سبتمبر عام 2008 في الإمارات العربية المتحدة، حيث صدر العدد الأول من مجلة خيال التي ضمّت أربع قصص مرسومة بأسلوب المانغا الأبيض والأسود هي "مالك"، "الأمبراطور الرمادي"، "تفاعلات خاصة" و"حول العالم". بالإضافة إلى شركة تشكيل كوميكس الكويتية وشركة ايه.كيه.كوميكس المصرية اللتين عملتا جاهدتين على تطوير المجال في اللغة العربية.
شركة تشكيل كوميكس في الكويت كانت الشركة المسؤولة عن اصدار سلسلة الـ 99 (لكاتبها المبدع الدكتور نايف المطوع) التي تدور أحداثها حول فريق من الأبطال الخارقين في العالم يعتمد على الثقافة والتاريخ الإسلامي. وشركة إيه.كيه.كوميكس (بادارة واصدار الدكتور أيمن قنديل)، والمسؤولة عن شخصيات الأبطال الخارقين، زين – الفرعون الأخير، جليلة – حامية كل الأديان، راكان – المحارب الوحيد، وآية – أميرة الظلام.

وبهذه المناسبة، نذكر أن مكتبة الفانوس تعمل بجِد على ترجمة واصدار كتاب الكوميكس الرائع للأطفال "Hector and the humming bird" - أو كما جاء بالترجمة العربية الرائعة - "دحداح وطنّان". يحكي الكتاب قصّة صديقين: دحداح الدّب الّذي يحبّ أن يتمتّع بتفاصيل يومه بهدوء، وطنّان- صديقه الطّائر الصّغير، الذي يطنّ باستمرار في أذن دحداح بجرفٍ من الأسئلة والتّعليقات المستمرّة. إلى أن يتّخذ دحداح، في صباح أحد الأيّام، قرارًا... ما هو هذا القرار؟ انتظروا صدور الكتاب ووصوله إلى روضات وبساتين أطفالكم من قبل مشروع مكتبة الفانوس.

متاحف ومراكز الكوميكس العالمية

عادةً، تباع مجلات الكوميكس في العالم داخل حوانيت خاصة لها بسبب كثرتها وتعددها الكبير، بالاضافة إلى بيع تماثيل الشخصيات والأبطال. نذكر من هذه الحوانيت، أشهر شركة حوانيت وأكبرها في العالم، هي شركة "الكوكب المُحرّم" (Forbidden Planet).
أما بالنسبة لمتاحف وأرشيفات، فأبرزها في العالم هي متحف ومكتبة بيلي ايرلاند للكرتون في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة، ومتحف الكرتون في سان فرانسيسكو وكذلك متحف فيكتوريا وألبيرت في لندن.

فوائد الكوميكس لتطور الأطفال

الكوميكس هي إصدارات مبسطة من الروايات، ما يجعلها حلاً مثالياً ونوعياً لعزوف الطفل عن قراءة الكتب. في أيامنا، يبحث الأطفال عن نصوص قصيرة تحافظ على ارتفاع مدى اهتمامهم بالأدب، ما يجعل الكوميكس أداة لتحبيبهم الأولي في قراءة الأدب والتوجه اليه بكل صوره بعدها. الرسم الهزلي والفكاهي الموجود في الكوميكس هو كذلك أداة غاية في الأهمية لدمج أساليب التدريس المتنوعة لتسهيل التعلم. لإعطاء فكرة عن مدى فائدتها يمكن أن نذكر عدة مزايا لقراءة الكتب المصورة عرضتها الباحثة كريستينا شيلدس في دراساتها:
1. تحسين مهارات الاستدلال
الاستدلال هو التمكن من قراءة ما بين السطور في نص معين، ما يساعد جداً في تحسين وتقوية ودعم فهم المقروء والاستدلال منه والاستنباط. الكوميكس يساعد الأطفال على فهم أفضل للقيم والمفاهيم الخاصة بسياقات يمكن تصورها ورسمها. جدار من الكلمات لا يوفّر نفس النوع من الترف كما ان من كتاب فكاهي مصوّر، على الأقل في الأجيال الصغيرة.
2. تطوير قاموس الكلمات والمفردات
أحد الأسباب التي تجعل الكوميكس أداة قوية للتعلم هو كونه يزيد من المفردات ويطور قاموس الكلمات الشخصي. الكوميكس يرسّخ معنى الكلمة بواسطة صور تدعم المعنى وتشرحه بصورة أفضل وتعطي القارئ فرصة لحفظ الكلمة ومعناها بواسطة الصور. مع الاستدلال، والتعلم بشكل أسرع لهذه المفاهيم بواسطة السياقات في الصورة يعطي الكوميكس طريقة جديدة وسريعة للتعلم ولاكتساب كم أكبر بأقل وقت.
3. تطوير أفق الخيال عند الطفل
الصور مفيدة في سرد القصص، ولكن ما لا يظهر في هذه الصور هو ما يتطور في خيال الطفل. معظم رسامي الكوميكس اليوم كبروا وترعرعوا بقراءة الكوميكس. ما يدلنا بطريقة غير مباشرة أن بلوغهم بين أذرع الكتب المصوّرة، قد طوّر لديهم القدرة على تصوير القصص ورسمها وسردها. ان كبر الأطفال من غير عالم الكوميكس، فقد لا يتمكنون من تطوير القدرات الكافية على تصوير خيالهم والتعبير عنه بالصور أو حتى بالكلمات.
4. اكتساب الاهتمام في القراءة
للكوميكس نفس العناصر الموجودة في الروايات الأدبية النصيّة، من حبكة تؤدي إلى النزاعات وحلها، ومن رمزية، ومن مناظر وأماكن، وغيرها. لدي.سي.كوميكس، على سبيل المثال، عالم كبير ومترابط بالإضافة إلى عوالم موازية ان حاولت قراءتها جميعها والتعرف عليها جميعها فقط تقضي حياتك كلها بالمحاولة. من جهة أخرى، مارفِل كوميكيس ترتكز أكثر على تنمية وصقل شخصياتها الخارقة ووصف حياتها من جميع الجهات بالتفصيل الكامل.
هذا بالإضافة إلى أن الكثير من روايات الكوميكس الحديثة تعتمد منذ البداية على روايات قد صدرت كروايات أدبية نصيّة، وان احب طفلك الكوميكس سيدفعه فضوله للبحث والتحري أكثر عن أمور أخرى كتبت حول السلسلة التي يحبها ويتابعها – وهكذا بطريقة غير مباشرة قد شجعت عنده القراءة بشكل عام من خلال تشجيع قراءة الكوميكس.
5. اكتساب القيم والأخلاق والقدرة على النقد
يتهاون الأهالي مع قيمة الكوميكس وفائدتها للأطفال بسبب ألوانها الزاهية والصارخة وكثرة الرسومات فيها مقارنة بالنص، ولكن ما يتجاهله هؤلاء الأهالي هو القيم والرسائل الايجابية الكبيرة التي قد يكتسبها الأطفال من قراءة الكوميكس. الكثير من نصوص الكوميكس تكون موجّهة أصلاً منذ البداية لتعليم قيم معينة مثل مساعدة الآخرين، المبادرة والطموح، والعمل كفريق واحد والتعاون والمثابرة. باتمان، على سبيل المثال، يشجع الأطفال العاديين ليكونوا أبطالاً بطريقتهم الخاصة من غير أي قوى خارقة من أجل تحقيق العدل وتغلب الخير على الشر. داردفيل يعلمنا أن مع كل إعاقة جسدية تأتي قوة خارقة تمكننا من التعامل مع العالم بطريقتنا الخاصة. سبايدرمان يشجع كل من فقد الأمل بفقدان شخص عزيز على قلبه وقريب، ويزرع فيه الأمل بالتغلب على الأسى والفقدان حتى من غير القوى الخارقة.

طبعاً بالإضافة إلى هذه الفوائد هناك الكثير من الأمور يتعلمها ويستفيدها الطفل في قراءته للكوميكس – فسارعوا في البحث عن نصوص كوميكس لاطفالكم – أو أعدوها بأنفسكم.

الكوميكس في عالم الديجيتال

في العالم الرقمي اليوم، أصبح الكوميكس أداة سهلة وسريعة للتعبير عن أفكار وايديولوجيات، إلى جانب النقد السياسي والاجتماعي وغيرها، بفضل بساطة اعداده وقدرته الكبيرة على التعبير عن الكثير من الأمور بمجموعة صور وكتابات مجردة.
بفضل التطور التكنولوجي، أصبح الكوميكس أداة يمكن استعمالها على الانترنيت ويمكن انتاجها – حتى لو لم تكن بقيمة ونوعية دي.سي أو مارفِل، إلا أنها ما زالت أداة شعبية في أنحاء الشبكة الالكترونية: لهذا نقترح بعض المواقع التي يمكن بواسطتها بناء صفحات كوميكس وقصص:
1- Comic Master
موقع سهل جداً للتعامل وبسيط التصميم - يعمل بشكل أساسي على الفلاش. يعطيك هذا الموقع امكانية لاختيار الشخصية التي ترغب في استعمالها من بين كم هائل وضخم من الامكانيات والحزم المعدّة لتخطيط ورسم وبناء قصص الكوميكس.
2- MakeBeliefsComix
مثل الموقع السابق، كذلك هذا يعطيك امكانية لاختيار الشخصية التي ترغب في استعمالها من بين كم هائل من الشخصيات وفيه كذلك قصص جاهزة ومبنية وما عليك سوى اختيار شخصيات ومختلفة وتغيير أو كتابة من جديد للمحادثات.
3- ToonDoo
هذا الموقع يعطيك امكانيات اكبر لرسم وبناء شخصيات كرتونية بحسب ارادتك واختياراتك بل ويعطيك كذلك امكانية خيار خلفيات ورسومات مختلفة، اما جاهزة أو باختيارك انت.
وللحصول على مجلات كوميكس باللغة العربية :
بوابة الكوميكس

تعليقات (0)

    إضافة تعليق