اخترنا لك
سماش أب: كل الوحوش في لعبة واحدة
اخترنا لك: ألعاب
"سماش أب" – لعبة أوراق التحطيم.
هي لعبة أوراق بسيطة جداً، تعتمد على فكرة دمج مجموعات من الوحوش معاً لبناء الفريق الأنجح لجمع النقاط. أوراق اللعب مقسمة إلى نوعين – أوراق صفراء وأوراق زرقاء. الأورقاء الصفراء مقسمة إلى ثماني مجموعات وحوش مختلفة، مثل الكائنات الفضائية أو الديناصورات، وكل مجموعة وحوش تتكون من أوراق "عميل" (minion) وأوراق "عملية/نشاط" (action). بينما الأوراق الزرقاء تمثل كواكب مختلفة عليها أرقام في أطرافها وأرقام في مركزها. هدف اللعبة هو تحطيم أكبر كم من الكواكب للحصول على الكم الأكبر من النقاط، بواسطة جمع أفضل وأقوى مجموعتي وحوش.
ترتيب اللعبة الأولي يبدأ بعرض مجموعات الوحوش في مركز الطاولة، وكل لاعب يختار مجموعتين من الوحوش. كل مجموعة وحوش تتميز بقدرات مختلفة عن المجموعات الأخرى، مجموعة القراصنة مثلاً يتميزون بقدرتهم على التنقل بين الكواكب، مجموعة الزومبي يتميزون بالقدرة على القيام بعد موتهم والعودة إلى اللعبة بعد إخراجهم منها، وغيرها من القدرات. بعد اختيار مجموعتيه، يدمج اللاعب أوراقه ببعضها، ويضعها أمامه مقلوبة. هكذا تتكون كومة من أربعين ورقة لعب مقلوبة أمام كل لاعب، تضم في داخلها مجموعتين من الوحوش. الخطوة التالية هي اختيار عشوائي لثلاثة كواكب ووضعها في مركز الطاولة، ثم يسحب كل لاعب أول خمس ورقات من الكومة التي أمامه.
في بداية دوره، يسحب اللاعب بطاقتين من الكومة التي أمامه، ويلعب ببطاقتين، ورقة "عميل" وورقة "عملية". على كل ورقة من الأوراق، مكتوبة قدرتها وميزتها، وعلى أوراق العميل، يظهر كذلك رقم في طرفها العلوي. أوراق العميل تضاف إلى أحد الكواكب، وقدرته تؤثر على الكوكب وعلى باقي العملاء على هذا الكوكب. ينفجر الكوكب عندما يصل مجموع الأرقام المكتوبة على بطاقات العملاء في هذا الكوكب، للعدد المكتوب في طرف بطاقة الكوكب. عند انفجار الكوكب، يعود العملاء إلى كومة مكشوفة أمام اللاعب الذي وضعهم على الكوكب (إلا ان كانت قدرتهم غير ذلك - كالقراصنة)، ويحصل كل لاعب على النقاط المكتوبة على بطاقة الكوكب، بحسب إسهامه في تفجير الكوكب. أكثر لاعب مساهمةً في التفجير (بحسب مجموع أعداد عملائه) يحصل على عدد النقاط الأعلى المكتوب في مركز بطاقة الكوكب.
مثال: بطاقة كوكب "سفينة الأم" (كما في الصوة)
على طرف بطاقة الكوكب مكتوب 20 – إذاً لتفجير الكوكب على العملاء الذين في الكوكب الوصول إلى العدد 20.
اللاعب 1 – ساهم بثلاثة عملاء لتفجير الكوكب، عميل مع الرقم 1 وعميلين مع الرقم 2. مجموع مساهمته (5).
اللاعب 2 – ساهم أيضاً بثلاثة عملاء لتفجير الكوكب، عميلين مع الرقم 3 وعميل مع الرقم 1. مجموع مساهمته (7).
اللاعب 3 – ساهم بثلاث عملاء لتفجير الكوكب، عميلين مع الرقم 3 وعميل مع الرقم 2. مجموع مساهمته (8).
في مركز بطاقة الكوكب مكتوب ثلاثة أرقام 4،2،1 – أي أن اللاعب الأكثر مساهمة بتفجير الكوكب (لاعب 3) سيحصل على 4 نقاط. وهكذا اللاعب 2 سيحصل على نقطتين، واللاعب 1 سيحصل على نقطة واحدة فقط.
طبعاً هناك بطاقات كواكب تعطي نقاطا إضافية لمن يقوم بعمليات من نوع معين، وهناك بطاقات عملاء لا تموت بعد انفجار الكوكب بل تنتقل إلى كوكب آخر، أو تعود إلى يد صاحبها. عند انفجار أحد الكواكب، يسحب اللاعب الذي فجره، بطاقة كوكب جديدة من كومة البطاقات الزرقاء.
تنتهي اللعبة عند وصول أحد اللاعبين إلى 15 نقطة.
1- كائنات فضائية:
لديها القدرة على إعادة العملاء الآخرين إلى أيدي اللاعبين والحصول على نقاط في أعقاب ذلك، بالإضافة إلى القدرة على التلاعب بقوانين الكواكب.
2- الديناصورات:
لعملاء الديناصورات قدرة عالية على تدمير الكواكب، وعملياتها تكون بشكل عام إما دفاعية وإما هدامة، لكن بكلتي الحالتين هي عمليات قوية بشكل ملحوظ.
3- مقاتلو النينجا:
لمقاتلي النينجا قدرة على قتل عملاء آخرين وعلى التسلل إلى كواكب لحظات قبل إنفجارها لكسب النقاط من الانفجار.
4- القراصنة:
للقراصنة قدرة على التنقل بين الكواكب وعلى تدمير العملاء الضعفاء.
5- الروبوتات:
للروبوتات قدرة على الانضمام لعملاء ضعفاء، أي يمكنوا اللاعب من لعب أكثر من عميل واحد في دوره، مع قدرات إضافية ومفيدة أخرى لتخطيط اللعب.
6- الأقزام المحتالون:
يجبرون باقي اللاعبين على التخلص من البطاقات التي يحملونها، بالإضافة للقدرة على تقليل رغبة الانضمام إلى كواكب معينة بسبب "ضرائب" يضطر اللاعب دفعها للانضمام إلى هذه الكواكب.
7- السحرة:
للسحرة قدرة مميزة على لعب وسحب عدد أكبر من البطاقات، وإجراء عمليات مركبة أكثر.
8- الزومبي:
قدرة الزومبي المركزية تتمثل بإستحالة موت عملائه، فحتى عند تفجير الكواكب و"موت" الزومبي، قد يتمكن اللاعب من إستعادته مرة أخرى واستعماله في أدوار أخرى.
للعبة سماش أب العديد من التوسعات والألعاب الإضافية، ففي كل علبة توسّع، يمكن إيجاد مجموعات وحوش مختلفة، مثل مصاصي الدماء، المستذئبين، الأبطال الخارقين وحتى العلماء المجانين ومغني الروك.
طبعاً ننصح بداية باللعبة الأساسية، وفقط بعد الإنتهاء منها والحاجة إلى تنوّع أكبر بامكانيات اختيار الوحوش، يمكن إضافة التوسّعات للعبة.
لعبة سماش أب تتميز ببساطتها وسرعتها، بالإضافة إلى أنها لعبة استراتيجية مثيرة جداً للحواس والحماس. كل دمج بين مجموعتي وحوش، قد يوّلد قدرات جديدة وطريقة لعب جديدة، تمكّن اللاعب من التغلب على باقي اللاعبين.
تناسب "سماش أب" أجيال 12 سنة وما فوق، وقد تستمتع بها كل مجموعة شباب أو بالغين أو مسنّين. هي كذلك لعبة يمكنها أن تكون عائلية، ففيها تحدٍّ كبير من جهة، وفيها مفاجآت مضحكة وممتعة في كل دورة. فهي لعبة ممتعة جداً للمهووسين بالألعاب، ولعبة ممتازة للاعبين الجدد، ومثالية للمجموعات المدموجة والمتعددة الأجيال والقدرات والهوس باللعب.
ما يكتنزه اللاعب من اللعبة، غير المتعة الرائعة منها وقضاء الأوقات المسلّية مع الأصدقاء، هو أولاً القدرة على دمج ومزج القدرات والتميّزات المختلفة لديه لتصبح قدرة أكبر وثانياً التفكير الاستراتيجي بليِّ القوانين وكسرها أحياناً. أي تطوير القدرة على التحرر من التفكير في داخل الصندوق، وفي الحدود المفروضة، لتطوير وبناء تفكير مبدع ومميز. ففي اللعبة، كل مجموعة وحوش تتمكن من ليّ قوانين اللعبة ذاتها بطريقة أو بأخرى.
- التاريخ: 27/12/2016
- كلمات مفتاحية: ألعاب