حكايا

معرض فتوش للكتاب: توصيات لأدب الأطفال والفتيان


معرض فتوش للكتاب: توصيات لأدب الأطفال والفتيان
توصيات لكتب وقصص أطفال تجدونها في معرض فتوش الثاني للكتاب الذي سيبدأ الخميس القريب، 26 نيسان الجاري
لؤي وتد

يفتتح متجر فتوش في حيفا، الخميس المقبل، 26 نيسان، معرض الكتاب العربي الذي ينظمه للسنة الثانية على التوالي، والذي سيستمرّ حتى 1 أيار المقبل.
وفي بيان للمنظمين جاء أنّ المعرض سيحوي هذه السنة أكثر من 1600 عنوان، بحضور أبرز دور النشر في العالم العربيّ: دار الأهليّة، منشورات المتوسّط، السّاقي، التنوير، الفارابي، مؤسّسة تامر، الآداب، مركز مدار، المدى، الجمل، المركز الثقافيّ العربيّ، الشروق، مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، مكتبة كل شيء، دار الهدى، حكايا، مركز مدى، قصص، فضاءات، دارة المها، النّاشر، الفيل، دار العالم العربيّ، رواق، وغيرها.
ونورد هنا أبرز عناوين قصص الأطفال والفتيان التي يمكن اقتناؤها، وهي توصية مقتضبة، لا تشمل عشرات الكتب المتوفرة في المعرض.
-

يوم الانتخابات في سابانا

تأليف: ساندرين دوماس رو // رسومات: برونو روبرت // ترجمة: وليد أبو بكر // اصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
"يوم الانتخابات في سابانا"، فرصة لفتح نافذة على عالم السياسة والاقتصاد أمام الأطفال بطريقة لطيفة وممتعة جداً. تُناسب القصة جيل أربع سنوات وما فوق؛ ففي كل جيل يمكن التعمق فيها أكثر ومناقشتها بشكل أوسع. قد يراها الطفل بمنظور فكاهيّ ومضحك، لكن كلما تعمق فيها أكثر، فكر أكثر في القيم التي تعرضها وتناقشها. وتساعد القصة كثيراً على توضيح الواقع السياسي وتشجيع النقد البنّاء كقيمة اجتماعية مركزية في النظام الديموقراطي.

حكاية ذيل

تأليف: يوليا هورست // رسومات: داريا ريشكوفا // ترجمة: هنادة خرمة // اصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
ماذا لو كان لنا ذيل؟ هل ستكون حياتنا مختلفة؟
حكاية ذيل قصة مميزة جدا تأخذ الأطفال إلى عالم فرضي من خلاله يتم عرض نقاش واسع حول الاختلاف والتشابه بين البشر وبين الكائنات عامة. الذيل في الكتاب يمثّل استعارة لكافة الاختلافات التي تخلق عالمًا عنصريًا يميّز بين الأفراد، ومن خلالها تتمكن الكاتبة من كشف الأطفال إلى هذا العالم وإلى امكانية التغيير وتنظيمه من جديد.

البِنْت اللِّي ضَيَّعَت خَيالْها

تأليف: ريم مخول وستيفن فارل // رسومات: فؤاد مزهر // إصدار: قُصص
قصّة "البِنْت اللِّي ضَيَّعَت خَيالْها"، وهي قصة بنت عربية صغيرة إسمها شهرزاد اللّي بتحب تعرف عن الألوان والعالم اللّي حواليها. يوم من الأيام بتفيق من النوم وبتلاحظ إنها ضيّعت خيالها. شهرزاد عايشة بنيويورك، المدينة اللي بِتْوَفِر مواد كثيرة لخيالها الواسع.
القصة باللهجة الشامية المحكية.

ماما تحلق

تأليف ورسومات: جين كويين فليتشر // ترجمة: وسام عبد الله // اصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
كتاب يتحدث عن أم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعن طفلها الذي تذهب به إلى كل مكان وترفه عنه بواسطة كرسيها المتحرك " آلتها العجيبة".

مارة والأشياء

تأليف: تينا مورتير // رسومات: كاتي فيرمير // ترجمة: عبلة طوباسي // اصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
هي قصة مارة الصغيرة، الطفلة التي كانت تربطها بجدتها علاقة صداقة متينة، فتخوض معها صراعات عديدة، متحدية الموت، والمرض والصعاب. قصة مشوقة تحكي قدرة الإنسان على تجاوز العقبات وأن يصنع الابتسامة ويفرح الآخرين مهما كان صغيراً.

ماذا يمكن أن تفعل بفكرة؟

تأليف ورسومات: كوبي يامادا // ترجمة: جودت عيد // اصدار: دار تسيلتنير
كل شيء يبدأ بفكرة واحدة صغيرة، تدغدغك قليلاً وتعلق بالأفكار، ثم تصبح رويداً رويداً كيان بحد ذاتها، منفصلة ورائعة، ثم تغيّر العالم.
قصة مميّزة جداً تحكي عن تطوّر الأفكار ونموّها. مناسبة لأجيال 4 سنوات وما فوق.

يوم طار الفيل

تأليف: علاء حليحل // رسومات: عامر شوملي // اصدار: كتب قديتا
قصة طريفة وذكية جداً تتابع زيارة الطفلة شذا إلى السيرك وتساؤلها حول طبيعة أسر الفيل. القصة تأخذ الأطفال في رحلة مبسّطة حول موضوع الأسر الذهني الذي قد يكبّل ويحدد أحلام الفرد، ولكن الفيل في القصة، ببساطة شديدة وبمحاولات طموحة، يتمكن من اقتلاع الأوتاد التي تربطه في أرض الواقع ليحقق أحلامه حتى لو بدت خيالًا.

ممكن ألعب؟

تأليف ورسومات: يِنس رسموس // ترجمة: محمود حسنين // اصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
حصلَ ميدو على كرةٍ جديدةٍ، ولكنهُ لا يجدُ من يلعبُ معه. مرَّ به أرنبٌ يدعى أبو سريع، سرعان ما تبيَّن أنه يحبُّ كرةَّ القدم أيضاً. ثنائيٌّ مضحكٌ وهما يركلان الكرةَ عبر المرج، لكن، لو كانَ هناك لاعبٌ ثالثٌ لصارتِ اللعبةُ مسليةً أكثرَ بكثير! ربما لا بدَّ أن ينضمَّ إلى فريقهم لاعبٌ آخرٌ! ألا توجدُ لاعبةٌ ترغبُ بالانضمام إلى فريق بارعٍ بامتياز؟ يصبحُ الفريقُ كاملاً، ليلعبَ مباراةً تفوقُ الخيالَ!
قصة "ممكن ألعب؟" مناسبة لأجيال خمس سنوات وما فوق، حيث تنتقل بسلاسة ومرونة بين الحقيقة والخيال وتقدّم للأطفال القراء تجربة فريدة في تخيّل العالم بأكمله كساحة ألعاب واحدة مشتركة لهم جميعاً.

حارة مرو

تأليف: أنس أبو رحمة // رسومات: يارا بامية // اصدار: مؤسّسة تامر للتعليم المجتمعي
تتناول القصة مغامرات طفل ضاع والداه في البحر، وظلّ هو في البيت، ينتظر خبرَا عنهما ويذهب إلى المدرسة، ويحاول صنع الكعك لهما ويصادق مروّ كناس الحارة. كتاب "حارة مرو" هو واحد من الكتب التي وصلت إلى القائمة القصيرة في قائمة جائزة "اتصالات" لأدب الاطفال وذلك عن فئة أفضل نصّ.

طائر الرعد

تأليف: سونيا النمر // إصدار: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي
تحكي القصة عن نور، التي كانت قبل عامين فقط ككلّ الطفلات، سعيدة مع والديها اللذيْن كانا يحبانها ويدللانها، سعيدة في مدرستها مع معلماتها، ومع صديقات تقضي معهن ساعات من الضحك والمرح. ثم انهار عالمها كله فجأة! أصبحت يتيمة تعيش في بيت عمها غير مرغوب فيها، وفي مدرسة لا تحبها، وبلا صديقات. ثم جاءت الحرائق والجن والعوالم الغريبة، وها هي نور ابنة الثالثة عشرة تقع على عاتقها مهمة إنقاذ العالم، هذا شيء لا يصدق! ما زالت تحاول أن تقنع نفسها بأن ما رأته كان مجرد حلم من أحلامها الغريبة المرعبة!
حاز الكتاب على جائزة أفضل كتاب باللغة العربية من عمر 13 إلى 17 سنة في الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي.

**********************
26.4.2018 - 1.5.2018
من الخميس حتى الثلاثاء

ساعات عمل المعرض:
الافتتاح 26.4 | من 17:00 حتى 220:00
27/28/29/30 | من 10:00 حتى 22:00
الاختتام 1.5 | من 10:00 حتى 19:00

برنامج نشاطات المعرض:

الخميس 26.4 | 17:00
افتتاح المعرض
دي جي جبالي

الجمعة 27.4 | 19:00
توقيع "معجم تمهيديّ لنظريّة التحليل النفسيّ اللاكانيّة" لديلان إيفانس، ترجمة: د. هشام روحانا | يحاوره: جاد قعدان

السبت 28.4 | 19:00
توقيع رواية "المدمن" لوليام بوروز، ترجمة: ريم غنايم | تحاورها بكريّة مواسي

الأحد 29.4 | 19:00
توقيع "إسرائيل: الملاحقة الأمنيّة كأداة سياسيّة" لإمطانس شحادة وأنطوان شلحت | يحاورهما ربيع عيد

الاثنين 30.1 | 19:00
توقيع مجموعة"ثلاثون خرابًا وجثّة" لعلي قادري

الثلاثاء 1.5 | 19:00
اختتام المعرض
فرقة ولّعت (للحجز: 048555035)

الرعاة الإعلاميين: فسحة- ثقافيّة فلسطينيّة، عرب ٤٨، قناة مساواة، ask حيفا، صحيفة المدينة، مجلّة فنّ

دور النشر العربيّة المشاركة إصداراتها:

الدار الأهليّة، منشورات المتوسّط، السّاقي، التنوير، الفرابي، مؤسّسة تامر، الآداب، مركز مدار، المدى، الجمل، المركز الثقافيّ العربيّ، الشروق، مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، مكتبة كل شيء، دار الهدى، حكايا، مركز مدى، قصص، فضاءات، دارة المها، النّاشر، الفيل، دار العالم العربيّ، رواق وغيرها

تعليقات (0)

    إضافة تعليق